مركبات الدفع الرباعي المتعددة الإستخدام تبقى هي المسيطرة على الحيز الأكبر من إهتمام المستهلكين في الأسواق من خلال المزيج بين العملانية والروح الرياضية التي تتمتع بها. وللعام 2022 هناك عدد لا بأس به منها متوفر في الأسواق، عدد قد يصيب المستهلك بالحيرة عندما يقرّر الحصول على خاصته منها، لذا إخترنا لك عزيزي القارئ ستة طرازات من أفضلها.

GAC GS8

أفضل ست مركبات SUV للعام 2022

تصميم GS8 غير تقليدي تمامًا، لا سيما عند مقارنته بما يتوفر للمركبات الأخرى في فئتها. بشكلٍ عام، تبدو GS8 أكثر تطورًا من سيارات الدفع الرباعي المتوسطة الحجم الأخرى في أسواقنا. هل هذا يعني أنها الأفضل؟ يعتمد هذا على مفهومك لمركبة الإستخدام المتعدد المثالية، فإذا كنت تفضلها أنيقة، رحبة، عصرية، ذات حضور تنفيذي راقي على الطريق والأهم، مدروسة السعر والكلفة من خلال وكيل يوفّر لها خدمة مميزة بعد البيع على غرار قرقاش للسيارات وكيلها الحصري في الإمارات، فإنّ GS8 هي تمامًا ما تحتاج اليه.

تُعتبر مقصورة GS8 الداخلية واحدة من أفضل المقصورات في فئتها، فبدلاً من التصميم الداخلي المعتاد باللّون الأسود، تزيّن مجموعة كبيرة من الجلد والمواد ذات الملمس الناعم الجزء الداخلي من GS8، وبذلك تسيطر البساطة الأنيقة البعيدة عن الزخرفة على المقصورة التي تتمتع أيضًا بمستويات رحابة كريمة في مختلف أرجائها.

ومن الصعب العثور على أمور سلبية داخل GS8، فهناك مساحة أكثر من كافية حتى في صف المقاعد الثالث، ولا يمثل تحميل البضائع مشكلة أيضًا لأن المقاعد الموجودة في الصف المذكور تطوى بشكلٍ مسطح. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات بخاصية التحكم في المناخ من ثلاث مناطق، لذلك سيكون الركاب مرتاحين أينما كانوا.

ميكانيكيًا، تتمتع جي أس 8 بمحرك من أربع أسطوانات سعة 2.0 ليتر مع شاحن هواء تيربو يولد قوة 148 حصان على سرعة دوران محرك تبلغ 5,200 دورة في الدقيقة وعزم دوران أقصى يبلغ 320 نيوتن متر تتوفر على نطاق دوران يتراوح بين 1750 و 4000 دورة في الدقيقة.

رينج روفر 2022

أفضل ست مركبات SUV للعام 2022

للعام 2022 نالت رينج روفر عملية إعادة تصميم شاملة ولكن مع المحافظة على روحية التصميم العام الذي لا يزال يتمتع بحضور مميز على الطريق. وفي هذا السياق، فإنّ التغييرات الغير ظاهرة هي تحت غطاء المحرك، أو بالأحرى تحت جسم المركبة بشكلٍ عام، حيث تجلس قاعدة MLA-Flex الجديدة، المصنوعة من الألمنيوم، والأقل وزنًا والأكثر صلابةً من الجيل السابق. أما ميكانيكيًا، فالخيارات واسعة، تبدأ من محرك لاند روفر الشهير بست أسطوانات متتالية مع تيربو وسوبر تشارجر في نفس الوقت، بقوة 400 حصان. المحرك يتوفّر بتقنية هجينة مع دفع كهربائي وإمكانية شحن خارجي، وبهذه الفئة تبلغ قوة السيارة 510 حصان. أما فئة القمة فتم تزويدها بمحرك جديد من ثماني أسطوانات مع شاحني هواء تيربو، بقوة 530 حصان و750 نيوتن متر من عزم الدوران.

تويوتا لاند كروزر LC 300

أفضل ست مركبات SUV للعام 2022

عندما نتكلم عن تويوتا لاند كروزر لا يمكن للحديث أن يكون مجرد حديث عن وسيلة نقل عادية تتمتع بجسم صندوقي يستريح فوق هيكل متطوّر مغلّف بمقصورة قيادة رحبة كاملة التّجهيز، بل عن سيارة تتمتع بهالة أسطورية جعلتها تُعتبر بالنّسبة للسّواد الأعظم من مالكيها فردًا من أفراد العائلة، أو بأقل تقدير الحاجة العائلية التي لا يمكن الاستغناء عنها، خاصةً في منطقتنا العربية التي ارتبطت معها على مدى أكثر من ستة عقود بعلاقة حميمة.

داخل المقصورة، يتميّز المظهر الدّاخلي بجاذبية لافتة بفضل الجودة العالية للمواد المستخدمة في التّصميم، إضافةً إلى الاهتمام بأدق التّفاصيل. ويحافظ التّصميم الدّاخلي على مستوياتٍ رفيعة من الإتقان حتى في المناطق المخفية عن الأنظار، ويمتد نحو جميع الأسطح، مثل قاعدة حاملات الأكواب وشبكة مكبرات الصّوت المدمجة بالأبواب. ويمكن الإستفادة من رحابة مساحة تخزين الأمتعة المحسّنة، وسهولة استخدامها وطابعها العملي بفضل الميزة الجديدة التي تمكّن من طيّ مقاعد الصف الثّالث لتُصبح مسطّحة، ما يزيد سعة تخزين الأمتعة بمقدار 250 ملم، بينما تشكّل حجرة التّخزين الإضافية أسفل غطاء أرضية التّخزين مكانًا مثاليًا لتخزين علبة الأدوات والأغراض الصّغيرة بعيدًا عن الأنظار.

ميكانيكيًا، تتمتع لاند كروزر 2022 بمحرك جديد سعة 3.5 لتر مزوّد بشاحن هواء توربو مزدوج وست أسطوانات، أداءً رائدًا ضمن فئته، وقوةً وفعاليةً وعزم دوران محسنًا بشكلٍ كبير على الرغم من حجم إزاحته الصغير بالمقارنة مع الطراز السابق، حيث تزيد قدرة الدفع في السيارة الجديدة بمقدار 50 حصانًا تقريبًا وعزم الدوران بمقدار 120 نيوتن متر بالمقارنة مع المحرك السابق سعة 5.7 لتر وثماني أسطوانات، ما يمنح لاند كروزر مزايا تحرك واستجابة أفضل في جميع السرعات، إلى جانب إصدار صوت محرك مثير للإعجاب أثناء التسارع. ويكتمل مشهد التطور من خلال علبة تروس أوتوماتيكية من عشر نسب.

إنفينيتي QX80 بلاك أديشين

أفضل ست مركبات SUV للعام 2022

للعام 2022، لا تزال QX80 بلاك أديشين محتفظة بمكانتها المميزة وسط الكم الكبير من مركبات الدفع الرباعي المتعددة الإستخدام الكاملة الحجم والفاخرة، وتتمتع الفئة بلاك إديشين بتصميم خارجي يضم خطوط الكروم الغامق بشكلٍ يبرز في شبكة التهوية المميزة، الصادمين الأمامي والخلفي، أغطية مرايا الأبواب والشريط الخلفي، وطبعًا العجلات المطلية بالكروم الغامق بعرض 22 بوصة.

ورغم أنّ عبارة “بلاك” ضمن تسمية بلاك اديشن تعني اللّون الأسود، إلا أنّ QX80 بلاك أديشين تتوفر أيضًا بعدة ألوان، هي الجرافيت، البني الغامض والبني الفاتح مع لمسة تزيينات من خشب الدردار الفحمي.

وتضم المركبة مجموعة من تقنيات مساعدة السائقين، من بينها التدخل عند النقطة العمياء، التنبيه عند مغادرة المسار، مساعد التحكم بالمسافة ونظام ذكي محدّث للقيادة الآلية، في حين ستعزز أنظمة “آبل كار بلاي” و”آندرويد أوتو” من قدرات الربط في السيارة.

ومع محرك هائل القوة بثماني أسطوانات سعة 5.6 لتر يدفع المحورين الأمامي والخلفي، تتميز السيارة بمهارة أدائها في مختلف ظروف القيادة. كما توزع علبة التروس الأوتوماتيكية من سبع نسب العزم والطاقة لضمان توفير الشعور بالثقة خلف المقود.

جيب جراند شيروكي L

أفضل ست مركبات SUV للعام 2022

مع سمعة عطرة في مجال القيادة على الطرقات الوعرة ومقصورة داخلية من ثلاثة صفوف تتوفّر لأول مرة في هذا الطراز الشهير، فإنّ جيب جراند شيروكي L هي مركبة للمغامرة مع مساحة رحبة لجميع أفراد الأسرة. في حين أنه من المحتمل أن تمضي هذه المركبة الوقت الأطول من عمرها على الطرقات المعبّدة، إلا أنها تتمتع بالعديد من الميزات المعزّزة للقدرات في المناطق الوعرة، بما في ذلك تعليق هوائي قابل للتعديل، الترس التفاضلي الخلفي المحدود الانزلاق وثلاثة أنماط مختلفة من نظام الدفع الرباعي Quadra-Drive الخاص بجيب. على صعيد مستويات الفخامة، حتى الفئات الأكثر تقشفًا توفر مقصورة مريحة ومصمّمة جيدًا.

وتلعب التكنولوجيا دورًا كبيرًا في Grand Cherokee L مع عدد كبير من شاشات العرض المنتشرة في الداخل ومجموعة من ميزات مساعدة السائق المتوفرة بشكلٍ قياسي. وإذا لم تكن بحاجة إلى صف ثالث من المقاعد، فإنّ جراند شيروكي العادية التي ستتوفر في أسواقنا في وقتٍ لاحق من العام الحالي، تقدم نفس التجربة ولكن مع صفين فقط.

وكما هي الحال مع جراند شيروكي ذات الصفين، تتوفر جراند شيروكي L إما بمحرك من ست أسطوانات بقوة 290 حصان، أو محرك من ثماني أسطوانات بقوة 357 حصانًا، وكلا المحركين يأتيان مع علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب.

كاديلاك أسكاليد

أفضل ست مركبات SUV للعام 2022

عندما وُلد طراز إسكاليد قبل عقدين من الزمن، كان من المفترض به أن يستفيد هو من ارث كاديلاك العريق ورصيدها الغني بسمعة حميدة باتت عبر السّنوات رمزًا من رموز التّميز والرّقي، الا أنه هو من أضاف إلى هذا الرّصيد مزيدًا من التّميز فاتحًا أمام علامة كاديلاك آفاقًا جديدة وضعتها مجددًا على لائحة أكثر السيارات المرغوبة من قبل المستهلكين ضمن فئة المركبات المتعدّدة الإستخدام.

ويوفّر اسكاليد إمكانية إستيعاب سبعة ركاب، كما يمكن لجميع فئاته إختياريًا أن تجهز بصف مقاعد ثاني طويل يرفع إمكانية الإستيعاب إلى ثمانية ركاب، بإستثناء الفئة بريميوم التي تجهز حصرًا بصف مقاعد ثاني منفصل.

ولا بد أن نشير إلى أنّ المقصورة الدّاخلية في إسكاليد تزخر بالجلد الفاخر والبلاستيك الشّبيه بالخشب وبعض الأكسسوارات اللّماعة، هذا وتسيطر الروح الأرستقراطية على تصميم المقصورة بشكلٍ يجعلها تبتعد كل البعد عن ما يمكن أن يتواجد لدى مقصورتي تاهو أو يوكون. أما لوحة القيادة، فتتمتع بأكبر شاشة معكوفة في عالم صناعة السيارات تمثل لوحة العدّادات الإفتراضية.

يتصل محرك إسكاليد الـ V8، والتي تبلغ قوته 420 حصانًا بعلبة تروس أوتوماتيكية من عشر نسب تساهم بالتوفير في إستهلاك الوقود وتتناغم مع جهاز تعليق متطوّر يؤمن إنقيادية ناعمة وثابتة في آنٍ معًا.

إسكاليد لا تحاول أن تخفي شخصيتها التي تنتمي بالأساس إلى فئة المركبات المتعدّدة الإستعمال ذات القدرة العالية على إجتياز أصعب المسارات خلف شخصية سيارة سيدان مريحة، بل على العكس، فهي تجمع بين الشخصيتين بتوليفة مميزة بشكلٍ يجعلنا نشعر أنها نقلت ارث كاديلاك العريق في مجال الرّاحة والرّقي إلى عالم المركبات التي تتمكّن من خوض غمار الصحاري.

المزيد:

أناقة بلا حدود: سيارة كايَن بلاتينيوم

فورمولا 1: فرناندو ألونسو يخضع لعملية جراحية للمرة الثانية خلال 12 شهر

فورمولا 1: فيراري تحدد موعد كشف الستار عن سيارتها الجديدة لموسم 2022

دراسة أمريكية: السيارات الكهربائية لن تصلح مشاكل التلوث في جنوب آسيا

الكشف عن أكثر السيارات الجديدة أمانًا في 2021

هيونداي تستعين بمفاتيح آبل الرقمية في بعض سياراتها

طيّار يهبط في مطار سعودي خلال رحلة جوية بسبب انتهاء دوامه!

مواصفات اليخت النووي الضخم المصمم لإنقاذ العالم

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب