عام بعد عام تتزايد أهمية السيارات الكهربائية في أسواقنا العربية، فبمجرد إلقاء نظرة خاطفة على طرقاتنا وملاحظة تزايد عدد السيارات الكهربائية حتى نُدرك أنّ مستقبل التنقل هو للسيارات الكهربائية، لذا وللإطلاع على بوادر هذا المستقبل نُقدم لكم أفضل السيارات الكهربائية المتوفرة في أسواقنا، ووحدة ننتظر وصولها على أحر من الجمر.

GMC هامر EV

أفضل 5 سيارات كهربائية في أسواقنا للعام 2022..

هذه هي السيارة التي ننتظر وصولها إلى أسواقنا، أولاً لأنها تسجل عودة هامر إلى الحياة مجددًا، وثانيًا لأنها تتمتع بالعديد من المواصفات المميزة فهي تتمتع بنظام توجيه بالعجلات الأربع مع ميزة حصرية تتيح لها توجيه العجلات الخلفية والأمامية بالزاوية ذاتها عند السير بسرعاتٍ منخفضة، مما يمكّنها من الحركة المائلة.

كما أنها تتمتع بثلاثة محركات تجتمع معًا على توليد قوة 1000 حصان، ومن خلال تفعيل خاصية “واتس تو فريدوم”، تتمكّن هامر EV من الإنطلاق إلى سرعة 100 كلم/س خلال ثلاث ثواني فقط، أي أنها بنفس قدرة السيارات الرياضية العالية الأداء على التسارع رغم حجمها الكبير ووزنها المرتفع نسبيًا.

بورشه تايكان

أفضل 5 سيارات كهربائية في أسواقنا للعام 2022..بورشه، كون بورشه تُدرك أهمية تايكان تمامًا كما تدرك المهمة الكبيرة التي عليها القيام بها، لذا وفّرت لها كل ما تحتاجه من عناصر لتجعلها ناجحة. ففي البداية، تتمتع تايكان بخطوط خارجية هي الأجمل على الإطلاق بين جميع شقيقاتها مع روحية مستمدة بشكلٍ كبير من السّمات التّصميمية الخاصة بطراز 911 كاريرا إلى درجة تجعلنا نؤكد بأنه لو تمت إزالة الأبواب الخلفية للسّيارة وتقصيرها قليلاً سنجد أمامنا أجمل طراز 911 كاريرا في تاريخ هذا الطّراز الأسطوري، الأمر نفسه ينسحب على مقصورة القيادة، إن كان لناحية وضعية الجلوس أو لناحية التّصميم العام للمقاعد التي هي أيضاً من أجمل المقاعد التي صمّمتها بورشه، أو لناحية تصميم لوحة القيادة والكونسول الوسطي، فلوحة القيادة رغم أنها شاشة عالية الوضوح، إلا أنّ تصميمها ورسومات عدّاداتها تحاكي ما كان يتوفر للأجيال الأولى من طراز 911 كاريرا، أما الكونسول الوسطي فلعل أكثر ما يميزه هو التّداخل المباشر للجلد مع الشّاشة الوسطية ضمن لمسة فنية رائعة، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ التّحكم بوجهة تدفق هواء التكييف يتم الكترونيًا من خلال الشّاشة.

أودي E ترون GT

قد لا تكون أودي من العلامات التّجارية الأولى التي عرّفت العالم على السّيارة الكهربائية الفاخرة ذات النّفس الرّياضي، كون هذا الشّرف يعود لـ تيسلا، إلا أن الشّرف الذي يعود للعلامة التّجارية الألمانية ذات الحلقات الأربع أودي هو أنها سعت منذ البداية على جعلنا نعتاد على فكرة السّيارة الكهربائية من خلال تصاميم خارجية تحمل نفس الحداثة الرّاقية التي تتوفّر لجميع طرازاتها دون أن تقع في فخ التّصاميم المستقبلية الخالية من أي جاذبية، على غرار ما قامت به بي أم دبليو مع طراز أي 8 الذي لا يحمل من سمات المستقبل سوى خطوطه الخارجية البعيدة كل البعد عن الرّقي والأناقة، والتي تبدو وكأنها هاربة من أحد أفلام الخيال العلمي التي ترسم عالماً نتمنى أن لا يتحقّق.

وتتمتع بمنظومة كهربائية بقوة  476 حصان أو 598 حصان تبعاً للطّراز المحدّد، سواء كان E ترون GT كواترو أو RS  E ترون GT ما يساعد السّيارة على الانطلاق بسرعةٍ فائقة. وتُعتبر المسافة التي تقطعها السّيارة بعد شحنها من أهم المواصفات التي تميّزها، حيث تصل إلى 487 كلم، وفقاً لتوقعات اختبار السّيارات الخفيفة الموحد عالمياً، وذلك بفضل البطارية التي تبلغ قدرتها الصّافية 85 كيلووات ساعي. ويُتيح النّظام الكهربائي بتقنية 800 فولت الشّحن السّريع للسّيارة عبر التّيار المستمر بقوة تصل إلى 270 كيلووات. يعمل نظام التّعليق أيضاً على موازنة الأداء الدّيناميكي والرّاحة، وذلك بفضل التّقنيات المتطوّرة، مثل نظام إختيار نمط القيادة، ونظام توجيه جميع العجلات، والتّحكم في التّخميد، والتّعليق الهوائي الثّلاثي الحجرات، ونظام الدّفع الرّباعي الكهربائي، والقفل التّفاضلي على المحور الخلفي. ويصل قياس العجلات إلى 21 بوصة، فيما يبلغ قطر أقراص المكابح 420 مم (16,5 بوصة)، ويتوفّر خيار تجهيز السّيارة بمكابح من ألياف الكربون والسّيراميك.

MG ZS

أفضل 5 سيارات كهربائية في أسواقنا للعام 2022..

بغض النظر عن إختلاف الفئات، تتنافس MG ZS  الكهربائية مع منافسين معروفين على غرار شفروليه بولت، رينو زوي ونيسان ليف.

تُعد MG ZS EV الجديدة مركبة عملية جدًا، وهي قادرة على السفر لمسافة 335 كيلومتراًعبر شحن البطّارية لمرّة واحدة، وهي مزوَّدة بخاصّية الشحن السريع الذي يمكّن إعادة شحن البطارية بنسبة 80 بالمئة خلال فترة 40 دقيقة فقط. ويتم توفير الطاقة من خلال مولّد كهربائي مفرد يدفع العجلات الأمامية ويُنتِج قوّة قدرها 148 حصانًا و350 نيوتن متر من العزم، مع تمكين التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 8.2 ثواني.

وترتكز الفئة EV على طراز ZS الشهير بمحرّك وقود البنزين سعة 1.5 ليتر، وهي تُعتبَر الخيار المثالي للعملاء الذين يبحثون عن سيارة عصرية عالية الاعتمادية بسعرٍ معقول، بينما في الوقت ذاته يتمتّعون بموقع متقدّم من ناحية خيارات الطاقة الجديدة المتطوّرة. وكما هو الحال مع مركبات MG، تأتي السيارة الجديدة مزوّدة بكثير من الخصائص، حيث تحوي على نظام معلوماتي ترفيهي متطوّر مع شاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصات وأجهزة استشعار للركن.

جاكوار

أفضل 5 سيارات كهربائية في أسواقنا للعام 2022..

تُعبّر I Pace بكل وضوح عن رؤية جاكوار للسيارة الكهربائية التي تحمل شعار الفهد الواثب، وهذا يعني  خطوط خارجية ساحرة كتلك التي تتمتع بها السيارة. وفي الحقيقة، كيف لها أن لا تكون كذلك وهي الآتية من صانع عُرف بتصاميمه الساحرة منذ أيام طراز E تايب حتى يومنا هذا، فعند رؤية السيارة على الطبيعة أول ما يُلفت نظرك هو الذكاء التصميمي الذي تمكّن معه قسم التصميم لدى جاكوار، من توضيب البطارية بشكلٍ مثالي من الناحية الديناميكية.

وتعتمد السيارة تصميم بزاوية ميلان شديدة للزجاج الخلفي بشكلٍ يمنحها قدرات ديناميكية عالية، كما يعتمد الزجاج الخلفي على طلاء متطوّر يمنع تجمع المياه، وبالتالي يُلغي الحاجة للمساحات الخلفية التي من شأنها في حال تواجدت أن تعيق الحركة الإنسيابية للهواء فوق جسم السيارة.

وتتمتع مصابيح الـ LED الخلفية المماثلة لتلك الموجودة في سيارات جاكوار الأخرى، بأشكالٍ بصرية مربّعة داخل دوائر المصابيح لمنح السيارة مظهراً أكثر حدية وتقنية، هذا وقد تمّ دمج مصابيح التوقف العاملة أيضاً بتقنية الـ LED بشكلٍ غير مرئي، إذ تُصبح مرئية فقط عند الضغط على المكابح.

على صعيد المنظومة الدافعة، تخفي I بايس بطارية ليثيوم ايون متطوّرة تتكوّن من 432 خلية بقدرة 90 كيلواط، ويصل مداها إلى 480 كيلومتراً، ويمكن إعادة شحن البطارية بنسبة 80 بالمئة في 40 دقيقة فقط بإستخدام شاحن التيار المباشر السريع (100 كيلوواط).

أما من الداخل، فتتمتع السيارة بتصميم أنيق يظهر من خلال التناسب بين توضيب الشاشة الوسطية في الكونسول الوسطي ولوحة العدّادات الرقمية خلف المقود. وتحتوي هذه الأخيرة على تقنيات مميزة تمكّنك من التعرف على المسافة الفاصلة بينك وبين السيارة أمامك وكذلك سرعتها الحالية، كما توفر الشركة ساعة ذكية للتحكم في السيارة عن بعد وتطبيق يمكنك من خلاله اضافة الهواتف الذكية.

 تيربو العرب: حصاد 2021 أفضل سيارات قمنا بقيادتها خلال العام 2021

شاهد أيضاً: تيربو العرب: حصاد 2021 أفضل سيارات قمنا بقيادتها خلال العام 2021

BMW IX

أفضل 5 سيارات كهربائية في أسواقنا للعام 2022..

يمكن إعتبار IX  بمثابة البديل الكهربائي لطراز X5 الشهير والذي عرف إقبالًا عاليًا في الأسواق من اليوم الأول لظهوره ضمن جيل أول أسس لمركبات الدفع الرباعي المتعددة الإستخدام من الصانع البافاري. تمامًا كما تؤسس IX اليوم للمركبة الكهربائية من الصانع نفسه.

تعتمد iX على محرك كهربائي ودفع رباعي قادر على إنتاج 516 حصانًا مع إنطلاقة من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.6 ثانية. وتقول BMW أنّ iX سيكون لها مدى يبلغ حوالي 483 كلم بشحنة كاملة. لكنxDrive 50  لن يكون الإصدار الوحيد من iX لفترة طويلة. وتخطط بي أم دبليو لطراز iX M60 أكثر قوة للمستقبل، بقوة أكثر من 600 حصانًا، وستكون أول سيارة دفع رباعي كهربائية بالكامل من BMW M. وستأتي السيارة بشبكة أمامية تعمل بمثابة “لوحة مستشعر ذكية” مصنوعة من طلاء البولي يوريثين الذي يمكنه إصلاح الخدوش الصغيرة ذاتيًا في غضون 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة أو خلال خمس دقائق من الهواء الدافئ. وسيتم تجهيز iX بسقف بانورامي مع تعتيم كهربائي، وبنظام تدفئة متطوّر يوفّر التدفئة على الأسطح مثل لوحة العدادات وحجرة القفازات وألواح الأبواب ومسند الذراع المركزي والمقود.

إلى جانب ذلك، ستظهر الكثير من التقنيات الجديدة لأول مرة في IX ، بدءًا من إمكانات الشحن السريع للتيار المستمر حتى 200 كيلو وات، وصولاً إلى دعم 5G  وبطاقةeSIM . وتأتي المقصورة أيضًا بشاشة منحنية مقاس 12.3 بوصة وشاشة تحكم مقاس 14.9 بوصة مضمنة في سطح زجاجي بدون إطار مكوّن من قطعة واحدة بزاوية موجهة نحو السائق.

تستخدم IX 50 حزمة بطارية بقوة 400 فولت بمحتوى طاقة إجمالي يبلغ 111.5 كيلو وات في الساعة ومحتوى طاقة صافي يبلغ 106.3 كيلو وات في الساعة. هذا يجعل من الممكن شحن البطارية من 10 في المائة إلى 80 في المائة بشاحن سريع يعمل بالتيار المستمر بسرعة 200 كيلو وات في حوالي 40 دقيقة.

المزيد:

هيونداي بدأت تسليم أول 153 سيارة كهربائية من طراز أيونيك 5

بي إم دبليو تكشف النقاب عن iX M60 2023 السيارة الكهربائية الأسرع

«كرايسلر» تستعرض مستقبلها الكهربائي بالكامل مع «آيرفلو» الرياضية

تيسلا تزيل تاريخ إنتاج الشاحنة Cybertruck 2022 من موقعها

تقنية جديدة من Intel تجعل السيارات ذاتية القيادة في متناول الجميع

سلسلة من الضرائب الجديدة على سيارات البنزين والديزل لعام 2022

ولاية نيجيرية تكافئ العمال المتميزين في عام 2021 بسيارات حديثة

الاتحاد الأوروبي يلزم شركات السيارات بتركيب “الصندوق الأسود”

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب