فهرس الصفحة

أنواع قصات الذقن الخليجي 

كيفية اختيار حلاقة الذقن الخليجي

نصائح عند حلاقة الذقن الخليجي

العناية بالبشرة قبل حلاقة الذقن 

العناية بالبشرة أثناء حلاقة الذقن

العناية بالبشرة بعد حلاقة الذقن 

قصات الذقن الخليجي تتميز بأنماطها المتعددة، ولكي تحصل على قصة الذقن الخليجي المناسبة عليك ألا تتسرع في الاختيار؛ لذا عند اختيارك لشكل اللحية اخترْ شكل شخص يتطابق مع شكلك وملامحك لترى إذا كانت مناسبة لوجهك أو لا؛ حيث تختلف قصات اللحى من شخص إلى آخر، لذلك جمعنا لك الألبوم أعلاه لمجموعة من قصات الذقن الخليجي مع معرفة كيفية اختيارها، والعناية ببشرتك قبل وبعد وأثناء حلاقة الذقن.

أنواع قصات الذقن الخليجي

وعلى رغم أن اللحى الكثيفة  كانت الشكل الوحيد المعتمد في الفترات السابقة إلا أن قصات الذقن لم تعد تتخذ شكلاً واحداً، إنما تتنوع بأشكالها وبقصاتها القصيرة والطويلة، خاصة في العالم الخليجي؛ حيث اختلفت أنواع الذقون من شخص إلى آخر، وإليكم أبرزها:

ذقن خليجي مدرج

وهي قصة يكون فيها شعر الذقن مدرجاً من الأعلى من الأطول إلى الأقصر، ثم قص الشعر قصيراً للغاية من الجانبين، ثم قص اللحية خفيفة ومحددة.

ذقن خليجي خفيف

وهي قصة لحية  تلائم أشكال الوجوه كلها عند الرجال، بخاصة أصحاب الوجه الممتلئ، وتليق هذه القصة بالرجل الخليجي، ولا تزال قائمة حتى اليوم، وهي كانت طريقة مفضلة في العصور السابقة.

ذقن خليجي معتدل

وهي قصة مثالية يتمناها العديد من الرجال في الخليج، وتتميز بقصر طولها وكثافتها، وشدة سوادها ليظهر شكلها ملوناً، وهي صفات اللحية العربية الأصيلة، وأحد علامات جمال الرجل العربي.

ذقن خليجي عوارض

وهي قصة رائجة  للحية خصوصاً في منطقة الخليج، ويمكن أن تكون كثيفة، أو خفيفة، وتعتمد على شكل الوجه. فهي تناسب الوجه الطويل، والمربع؛ لأنها تكسبه القليل من الدائرية.

ذقن السكسوكة

وهي قصة لحية  تلائم الوجه البيضوي والمربع وهي مزيج من الشارب مع السكسوكة مع شعر الذقن الذي يصل إلى السوالف، وتتميز بأنها تعطي الوجه شكلاً مميزاً للشعر المحلوق القصير في هذه المنطقة الصغيرة، مع الاستغناء عن الجهتين يميناً وشمالاً.

ذقن خليجي خشن

وهي قصة مناسبة لمعظم رجال دول الخليج؛ لأنهم لا يمتلكون نعومة شعر اللحية أو اللحية الكثيفة، لذلك فاللحية الخشنة هي الأفضل، ولكن تحتاج إلى وجه وقصة شعر معينة.

شريط الذقن الخليجي

وهو من الأشكال والصور الكلاسيكية المميزة، ويأتي من تصنيفات شعر الوجه القديمة التي تعطي مظهراً أنيقاً ومميزاً.

شاهد أيضاً: قصات حلاقة رجالية

كيفية اختيار قصات الذقن الخليجي 

اختيار الذقن الرجالي المناسبة تكون على حسب شكل الوجه، وهو ما نستعرضه كالتالي:

الوجه الدائري

إذا كنت تملك وجهاً دائرياً؛ فاحرص على أن تكون اللحية طويلة من الأسفل عند الذقن، وذلك لإضافة بعض الطول إلى الوجه؛ لئلا يبدو عريضاً جداً. وتجنب أن يكون شعر السوالف متموجاً، واحرص أن تكون جوانب اللحية قصيرة قدر المستطاع.

وبدلاً من اللحية الكاملة، تُعتبر «السكسوكة» اختياراً جيداً للوجه الدائري. والفكرة هنا هي إعطاء الوجه بعض الطول عند الذقن مع حلاقة الجوانب أو تقصيرها تماماً.

الوجه الطويل

بعكس الوجه الدائري، يحتاج الوجه الطويل إلى ذقن كثيفة عند الجوانب وقصيرة من الأسفل عند الذقن، والهدف من ذلك هو إضافة بعض الحجم إلى الجوانب؛ حتى يبدو الوجه أقل طولاً.

الوجه المربع

مثل الوجه الدائري، يحتاج الوجه مربع الشكل إلى ذقن قصيرة عند الجوانب وطويلة من الأسفل؛ لإعطاء الوجه بعض الطول الإضافي. ومن الأفضل أيضاً أن تجعل شكل اللحية من الأسفل دائرياً وليس مربعاً. وكذلك تعتبر «السكسوكة» خياراً جيداً لمن يملكون هذا الوجه من الرجال.

الوجه الكبير

في حالة الوجه الضخم، قد يؤدي وجود شعر قصير إلى إبراز كبر حجمه ويبديه أكبر من المعتاد. ولذلك من الأفضل أن تحافظ على ذقن كثيفة وطويلة طول الوقت، مع الاحتفاظ بالشارب طويلاً أيضاً. (واتبع القواعد السابقة بالنسبة لشكل الوجه).

الوجه الصغير

الوجه الصغير يحتاج إلى شعر قصير عليه؛ فشعر اللحية الطويل يجعل الوجه شبه مختفٍ وخارج عن المألوف (أيضاً اتبع القواعد السابقة بالنسبة لشكل الوجه).

الوجه البيضاوي

إذا كنت تملك هذا الوجه، فأنت محظوظ؛ فالشكل البيضاوي يُعتبر الشكل المثالي للوجه، ولا يحتاج إلى كثير من الاهتمام بشكل اللحية؛ حتى يبدو متوازناً. افعل ما يحلو لك، واختر شكل اللحية الذي تريد، وستبدو رائعاً على كل حال.

نصائح عند حلاقة الذقن

اشترِ ماكينة حلاقة ذات شفرات حادة ونوعية جيدة فاستخدام ماكينات الحلاقة الرديئة وعديمة الفعالية ستسبب الحساسية وجرحاً لبشرتك، بإمكانك استخدام شفرة حلاقتك لمرات قليلة إن كنت مهتماً بنظافتها، حيث من الضروري أن تغسلها وتجففها من الرطوبة ويُفضل تنظيفها بالكحول لقتل الجراثيم بعد وقبل كل استعمال.
شراء فرشاة حلاقة ذات نوعية جيدة، والتي تتميز بفعاليتها وقدرتها على توزيع الرغوة وتغلغلها بين شعر الذقن لتصبح الحلاقة أسهل.
استخدام معجون حلاقة مخلوط بمواد أخرى مخصصة لحساسية البشرة بعد الحلاقة مثل جل الأولفيرا، وهي المادة الموجودة في نبات الصبار، وتعتبر من المنتجات الجيدة للحلاقة.

شاهد أيضاً: تسريحات رجال

نصائح للعناية بالبشرة قبل حلاقة الذقن

من الطبيعي أن تصاب بالحكة أو الحساسية بعد الحلاقة، ربما ينتج عنها أيضاً جفاف الجلد وتشققه نتيجة للحلاقة السيئة، لذا قم  باتباع هذه الإجراءات بالتفصيل قبل البدء بالحلاقة:

رطب بشرتك في حمام ساخن قبل أن تبدأ بالحلاقة لتتجنب إصابتها بالتحسس بعد الحلاقة، ذلك من خلال البخار والترطيب أثناء الاستحمام اللذين يساعدان على تليين الشعر وجعله يتحرك بخفة في جميع الاتجاهات طبعاً من دون أن تجففه ليبقى ليناً سهلاً أثناء الحلاقة، إن كنت على عجل وليس لديك الوقت للدخول إلى الحمام بإمكانك أن تضع منشفة مبللة بمياه دافئة على بشرتك لمدة 5 دقائق لترطيبها.
قم بتقشير بشرتك باستمرار باستخدام أحد كريمات التقشير، ويعتبر تجاهل هذه الخطوة من أكثر الأمور التي يلام عليها الرجال حيث يجب أن يقوموا بها قبل وبعد الحلاقة، فعندما تقشر بشرتك باستمرار قبل الحلاقة يصبح شعر لحيتك ووجهك محاذيان لبعضهما فتحصل على حلاقة موحدة وتزيل الجلد الميت، أما تقشير ما بعد الحلاقة يفتح مسامات بشرتك ويمنع نمو الشعر القاسي الذي يسبب عرقلة الحلاقة التالية.
استخدم مواد لزجة، مثل (كريمات أو جل معين) لترطيب وتسهيل انزلاق الشفرة على بشرتك، احرص على أن تكون معاجين ومرطبات الحلاقة مصنوعة خصيصاً من أجل الحساسية لتحصل على حلاقة أفضل.

العناية بالبشرة أثناء حلاقة الذقن

بحسب معهد كاليفورنيا للبشرة (California Skin Institute)، الذي يعتبر من أكبر المعاهد اختصاصاً في مجال الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية في شمال الولاية الأمريكية، ذكرت الطبيبة سوزان كود ليرنر (Susan Good Lerner) المتخصصة في طب الأمراض الجلدية  في مقال لها، مجموعة من النصائح المفيدة التي تساعد الرجال على الاهتمام ببشرتهم أثناء الحلاقة، خصوصاً أصحاب البشرة الحساسة، حيث تقول الطبيبة سوزان “إن كنت تحلق لسنوات عديدة سيكون لديك نمط خاص تتبعه أثناء الحلاقة”، لذلك ذكرت هذه النصائح المأخوذة من أكثر خبراء الجلد والحلاقين الموهوبين تخصصاً، والتي ستساعدك في الحصول على أفضل حلاقة من أي وقت مضى بوجه مشرق وجذاب، أهم تلك النصائح ما يلي:

بعد أن تتأكد من أن بشرتك مرطبة ونظيفة، افرك (ارغِ) معجون حلاقة مناسب ووزعه جيداً على وجهك وفق طبقة سميكة (بإمكانك استخدام جل خاص للحلاقة) ، ثم اتركه على بشرتك من 2-3 دقائق حتى يصبح الشعر ليناً.
احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد.
اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، حيث تجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.

العناية بالبشرة بعد حلاقة الذقن الرجالي

عندما تنتهي من الحلاقة قم بما يلي:

اغسل وجهك بالماء البارد حتى تغلق المسامات الجلدية واتركه حتى يجف ولا تفركه أو تمسحه بيدك بعد الانتهاء كي لا تضّيع كل ما بذلته من جهد.
ضع كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) الطبي (مرهم طبي جلدي يقلل من حساسية البشرة) أو أي كريم طبي آخر بعد الحلاقة للتخفيف من التهيج والاحمرار، لكن احذر من استخدامه بعد كل مرة تحلق بها ذقنك حرصاً على عدم اعتياد الجلد عليه، فالاستخدام الدائم له يمكن أن يسبب الجفاف والتشقق في جلدك.
ضع محلول مرطب وغير معطر على وجهك بعد الحلاقة، مما يقلل جفاف الجلد الذي ينتج عنه التحسس والتهيج.
وبإمكانك وضع (2,5-5 %) من مرهم البينزويلبيروكسايد (Benzoyl Peroxide) مباشرة على الجلد للحد من التهيج والاحمرار، وهو معقم ومضاد طبي للجراثيم كما يُستخدم من أجل معالجة حب الشباب أيضاً، يستخدم الآن كعلاج معروف لتجنب الجروح وآثار شفرة أو موس الحلاقة، كما بإمكانك استخدام مرهم طبي آخر للجروح التي قد تنجم عن الحلاقة.
المزيد:

قصات الشعر للرجال

تسريحات رجال

قصات حلاقة رجالية

أساليب علاج الشعر الهايش والمتقصف

قصات شعر رجالي

العناية بشعر الررجل

قصات ذقن رجالي

قصات شعر قصير للرجال

تم نشر هذا المقال على موقع تاجكِ