فهرس الصفحة

التمارين الرياضية

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة التمارين الرياضية بأمان خلال رمضان

خطط للتمارين الرياضية في رمضان

كما أنّ شهر رمضان المبارك الذي فُرض فيه الصيام مميّز في السنة، فإنّ العادات الحياتية فيه أيضاً تختلف، من بين هذه العادات ممارسة التمارين الرياضية التي يلجأ إلى ممارستها الكثير من الأشخاص في شهر رمضان فقط لما لها من فوائد، فما هي هذه الفوائد، وكيف يمكن ممارسة التمارين الرياضية في رمضان دون آثار جانبية؟ 

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية (بالإنجليزية: Exercise) التي لا يكاد تخلو طريقة علاج أي حالة مرضية من الوصاية بممارسة التمارين الرياضية. أما موضوعنا في هذا المقال هو تعرف على فوائد ممارسة الرياضة في رمضان.

لا يخفى على أي أحد أياً كان جنسه أهمية وفوائد التمارين الرياضية، عدا عن كونها تعد من الخيارات العلاجية في كثير من الأمراض، هذا ما يوضح أهمية الرياضة لجميع الأشخاص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو القدرة البدنية، وبجميع الأوقات بما فيها شهر رمضان.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

يلجأ الكثير من الناس إلى ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، قد يكون ذلك بداعي قضاء الوقت، أو بدافع الحصول على الفائدة من ممارسة التمارين الرياضية، بجميع الأحوال تتضمن فوائد ممارسة الرياضة في رمضان الآتي:

فقدان الوزن

من أكثر العوامل التي تحفز الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية سواءً خلال فترة رمضان أو في أوقات أخرى هي التخلص من الوزن الزائد، إذ إنه عندما يأكل الناس الكربوهيدرات يحولها الجسم إلى نوع من السكر الذي يعرف بالجلوكوز، ليقوم الجسم بعد ذلك بتخزين الغلوكوز على شكل غليكوجين.

كما تشير الأبحاث إلى أنّه خلال فترات الصيام تكون مخازن الغليكوجين فارغة هذا يشير إلى أنّ الجسم بدأ بحرق الدهون التي تعد مصدر للطاقة أثناء ممارسة التمرين الرياضي مما يساعد على إنقاص الوزن، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الصيام أدت إلى فقدان الدهون بنسبة أعلى من الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بعد تناول وجبات الطعام.

مع ذلك فإنّ العديد من الدراسات أشارت إلى نتائج مختلفة إذ أشارت دراسة إلى أنّ الأشخاص الذين صاموا، ومارسوا التمارين الرياضية لم يفقدوا وزناً أكبر من الأشخاص الذين تناولوا الطعام قبل التمرين، ومن الجدير بالذكر أنه لإنقاص الوزن لا بد من أن تكون السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص أقل من كمية السعرات الحرارية التي يحرقها كل يوم، إذ يساعد الشخص على إنقاص وزنه والتحكم بالسعرات الحرارية التي يتناولها.

الالتهام الذاتي

تتضمن فوائد ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الصيام زيادة الالتهام الذاتي الذي يعرف بأنه عملية تساعد في تدمير الخلايا غير المرغوب فيها أو التالفة بهدف تجديد خلايا أحدث وأكثر صحة، وهذا ما أشارت إليه أبحاث بأنّ الصيام زاد من الالتهام الذاتي بشكل كبير.

مكافحة الشيخوخة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية بهدف الحد من تطور الشيخوخة، إذ أشارت دراسة تم إجراؤها في العام 2018 بأنّ ممارسة التمارين الرياضية خلال الصيام أبطىء بشكل كبير من عمليات الشيخوخة والأمراض، وذلك لأن الصيام والتمارين الرياضية تسببان تغييراً في عملية التمثيل الغذائي.

ممارسة التمارين الرياضية بأمان خلال رمضان

في البداية لا بد من الإشارة إلى أنّ نجاح أي برنامج لفقدان الوزن، أو ممارسة التمارين الرياضية يعتمد على مأمونية استخدام هذه التمارين أو البرامج، أما إذا كان الهدف من ممارسة التمارين الرياضية خلال رمضان تقليل مستويات الدهون في الجسم، والحفاظ على اللياقة في الجسم فإنّ الشخص ليس بحاجة إلى هذه التدابير، بجميع الأحوال يمكن ممارسة التمارين الرياضية بأمان خلال رمضان من خلال اتباع القواعد التالية:

الحفاظ على رطوبة الجسم

من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم حتى في شهر رمضان، إذ يوجد فترة كافية من بعد الإفطار وحتى وقت السحور التي يمكن فيها للشخص من شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

ممارسة التمرين بعد فترة من تناول الطعام

من المهم لممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الصيام ممارسة التمرين الرياضي بعد فترة بسيطة من تناول وجبة الطعام، سواءاً كانت الوجبة الإفطار أو السحور، إذ يشير بعض الأطباء إلى أنّ جعل التمرين الرياضي ذو الدرجة المعتدلة إلى الكثيفة قريب في توقيت قريب من تناول الطعام هو المفتاح في أخذ الفائدة الكبيرة من التمارين الرياضية، ذلك لأنّ بعض مخازن الغليكوجين قد تكون ممتلئة لتغذية العضلات التي تمارس التمرين.

الحفاظ على مستويات الإلكتروليتات

من المهم الحفاظ على مستويات الإلكتروليتات مرتفعة، إذ يشير الاطباء إلى أنّ ذلك يتم من خلال شرب ماء جوز الهند الذي يعد مصدراً لترطيب الجسم، كما أنه منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى طعمه الجيد، كما ينبغي الإشارة إلى عدم الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية التي تحتوي على مستويات عالية من السكر.

ممارسة التمارين الرياضية بحذر

من أهم القواعد في ممارسة التمارين الرياضية سواءً في رمضان أم غير رمضان هي أن يستمع الشخص لجسمه، على سبيل المثال قد يمارس الكثير من الأشخاص التمارين عالية الكثافة حتى يشعر في بعض الأحيان بالدوار أو التعب، لذا في هذه الحالة لا بد من أخذ قسط كافي من الراحة، فقد يكون ذلك ناتجاً عن انخفاض في مستويات السكر في الدم، أو أنّ الشخص يعاني من الجفاف.

بالإضافة إلى ذلك يشير الأطباء إلى ضرورة تناول مشروب الكربوهيدرات والكهارل على الفور، ثم تناول وجبة خفيفة، أما إذا كان التمرين الرياضي خلال فترة الصيام فمن المهم أخذ قسط كافي من الراحة عند الشعور بالتعب.

خطط للتمارين الرياضية في رمضان

من المهم وضع خطة لممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان المبارك، ذلك يكون من خلال القيام بالخطوات التالية:

تحديد نوع التمرين

من المهم قبل أي شيء تحديد نوع التمرين الذي يرغب الشخص بممارسته، إذ يوجد نوعان من التمارين بما فيها التمارين الهوائية أو ما يعرف بالكارديو أي التمارين التي تتطلب ممارستها فترة متواصلة بما فيها رياضة الجري، ورياضة المشي، وركوب الدراجات. أو التمارين اللاهوائية التي تتطلب جهد عالي لكن خلال فترة قصيرة، بما في ذلك رفع الأثقال أو الركض السريع.

كما أنّ نوع التمرين يعتمد على نوع الصيام الذي يصومه الشخص، إذ على سبيل المثال يمكن للشخص خلال شهر رمضان أن يمارس في الفترات الليلية التمارين الهوائية أو  اللاهوائية أي خلال فترات تناول الطعام، أما إذا كان الشخص يريد ممارسة التمارين خلال فترة الصيام فينبغي ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة الشدة أي تمارين هوائية أقل كثافة.

تحديد وقت التمرين

من المهم تحديد وقت التمرين إذ إنه ليس بالضرورة أن يمارس الشخص التمرين الرياضي في الفترات التي يأكل فيها أي بعد الإفطار، إذ يمكنه أن يمارس الرياضة خلال الصيام لكن يشار إلى أنّه من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار.

تحديد نوعية الطعام

من المهم أن يأخذ الشخص بعين الاعتبار نوعية الطعام التي يتناولها إذا مارس التمرين الرياضي بعد فترة الإفطار، إذ لا بد من تناول الطعام قبل ما يقارب ساعتين إلى ثلاث ساعات من ممارسة التمرين، كما ينبغي أن تكون الوجبة غنية بالكربوهيدرات المعقدة بما فيها الحبوب الكاملة، والبروتينات.

كما ينبغي الإشارة إلى ضرورة تناول وجبة من الطعام بعد ممارسة التمرين الرياضي أيضاً وجبة من الكربوهيدرات، والبروتينات عالية الجودة، والدهون لمساعدة الجسم على استعادة طاقته.

ختاماً لا يخفى على أحد فوائد الصيام بغض النظر عن كونه من العبادات المفروضة، إذ يعود على الجسم بالكثير من التأثيرات الإيجابية، أما فيما يخص ممارسة التمارين الرياضية فينبغي أن يتم وضع خطة جيدة، بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار ممارسة التدابير السابقة بحيث تكون ممارسة التمرين آمنة بشكل كامل، لتجنب حدوث مضاعفات.

تم نشر هذا المقال على موقع بابونج